تشكيلة المجلس القضائي

الإجتهاد القضائي لمجلس الدولة
الغرفةالغرفة الرابعة
تاريخ القرار30/07/2001
قضيةمحافظ الجزائر ال ضد ح. م. ع .
موضوع القرارتشكيلة المجلس القضائي.

المادة 144 من قانون الإجراءات المدنية .

تشكيلة ثلاثية (نعم).

تشكيلة رباعية (لا).

القراروعليـــه :

فـي الشكـــل : حيث أن الإستئناف جاء وفقا للآجال والأشكال القانونية مما يتعين على الغرفة قبوله.

فـي الموضـوع : حيث أن المستأنف أسس استئنافه للقرار المعاد على أساس الوجه الأول المأخوذ من خرق أحكام و قواعد جوهرية في الإجراءات بحيث أن القرار المطعون فيه صدر من قبل أربعة قضاة عوضا عن ثلاثة كما هو مقرر في المادة 144 من قانون الإجراءات المدنية .

حيث أن عدم احترام تشكيلة المجلس يؤدي إلى إلغاء القرار المطعون فيه.

حيث رد على ذلك المستأنف عليه بأن القرار المستأنف الصادر من أربعة قضاة بدلا من ثلاثة كما هو مقرر في المادة 144 من قانون الإجراءات المدنية لا تعني عدم احترام التشكيلة بل تعزيزا لها و ضمانا أكثر لموضوعية القرار المستأنف.

حيث أنه وبناء على الوجه الأول و دون التطرق إلى الوجهين الآخرين يتعين إلغاء القرار المستأنف لأنه صدر بتشكيلة غير قانونية بحيث أن نص المادة 144 من قانون الإجراءات المدنية يلزم الفصل على مستوى المجلس بثلاثة أعضاء و أن الفصل بخلاف ذلك يؤدى حتما إلى إلغاء القرار المستأنف لاسيما و أن الإجتهاد القضائي مستقر على احترام تدابير هذه المادة ، وعليه يتعين إلغاء القرار المستأنف و إحالة الملف و الأطراف أمام نفس المجلس للفصل في القضية طبقا للقانون و وفقا للتشكيلة المنصوص عليها قانونا .

حيث أن المصاريف القضائية تكون على عاتق خاسر الدعوى عملا بالمادة 270 من قانون الإجراءات المدنية.

لهــذه الأسبـــاب

يقضـى مجلـس الدولـة: عـلانيـا نهـائيـا و حضوريــا .

فـي الشكـــل : قبول الإستئناف.

فـي الموضـوع : إلغاء القرار المعاد و إحالة الملف و الأطراف إلى نفس المجلس للفصل في النزاع وفقا للقانون.

المصاريف القضائية تبقى محفوظة إلى حين الفصل النهائي.

بذا صدر القرار ووقـع التصريح به في الجلسـة العلنيـة المنعقـدة بتاريخ : الثلاثين من شهـر جويلية من سنـة ألفيـن وواحد من قبل الغرفـة الرابعة بمجلس الدولـة المشكلـة من السـادة :

سلايـم عبـد اللـه الرئيــس
خـنفـر حمانـة المستشار المقـرر
سيـد لخضـر فـافـا رئيسـة قسـم
عبد الصادوق سمية رئيسـة قسـم
عـبد الرزاق زوينة المستشـارة
بوشـارب طــه المستشــار

بحضـور السيـد بوزنـادة معمـر مساعـد محـافـظ الدولة و بمساعـدة السيـد بوزيـد عمـر أميـن الضبـط.

الرئيـس المستشارة المقررة أميـن الضبـط