دفع أولي – تأجيل الفصل – مهلة – محددة – (نعم) – غير محددة –(لا)

دفع أولي – تأجيل الفصل – مهلة – محددة – (نعم) – غير محددة –(لا) .




الإجتهاد القضائي للمحكمة العليا
الغرفةغرفة الجنح والمخالفات
رقم القرار316042
تاريخ القرار06/04/2005
قضيةك-س ضد ك -ع و النيابة العامة
موضوع القراردفع أولي – تأجيل الفصل – مهلة – محددة – (نعم) – غير محددة –(لا) .

المبــدأ :
- يتعين على المحكمة ، عند إبداء دفع أولي، ينفي عن الواقعة أساس المتابعة وصف الجريمة، منح المتهم مهلة محددة للتقاضي أمام الجهــة القضائية المختصة،
- تأجيل الفصل في القضية المعروضة، بدون مهلة محددة ، خرق للقانون .
القرارإن المحكمـة العليـا
بعد الاستماع إلى السيدة بن فغول خديجة الرئيسـة المقررة في تلاوة تقريرها وإلى السيـد مقدادي مولود المحامي العام في تقديم طلباته المكتوبـة
فصـلا في الطعن بالنقض المرفوع في 04 جوان 2002 من طرف المدعي في الطعـن في القـرار الصادر في 29 ماي 2002 عن الغرفـة الجزائية بمجلس قضاء معسكر الذي أوقف الفصل إلى حين الفصل في قضية السرقة وهذا من أجل جنحة إصدار صك بدون رصيد الفعل المنصوص والمعاقب عليه بالمادة 374 من قانون العقوبات.
حيث أن الأستاذ بخاي حسين محامي المدعي أودع مذكرة تدعيما لطعنه.
حيث أن الأستاذ مغيزرو عبد القادر محامي المدعى عليه أودع مذكرة جوابية ترمي إلى رفض الطعن.
حيث أن الرسم القضائي تم تسديده .
حيث أن الطعن استوفى أوضاعه فهو مقبول شكــلا .
في الموضوع :
عـن الأوجـه المثارة من طرف المدعي :
الوجـه الوحيد : المأخوذ من عدم الاختصاص الإقليمي لمعسكر :
من حيث أن الصك أصدر بوهران من حيث أن الجريمة ارتكبت بوهران من حيث أن المدعي يقيم بعين الترك .
من حيث أنه حسب المادة 329 من قانون الإجراءات الجزائية فإن محكمة معسكر غير مختصة إقليميا للفصل في هذه القضية .
حيث أنه يستخلص من القرار المطعون فيه بأن المجلس القضائي أيد الحكم الذي أوقف الفصل إلى حين الفصل في قضية سرقة الصك ، بسبب أن المدعي أصدر صكا بمبلغ 205.145 فرنك فرنسي ، والذي عند تقديمه للصرف اتضح بأنه دون رصيد .
حيث أن المجلس القضائي أضاف في أسبابه بأن المدعي أنكر الأفعال وأثار عدم الاختصاص الإقليمي حسب المادة 329 من قانون الإجراءات الجزائية.
حيث أن المجلس القضائي صرح بأن الصك أصدر بباريس وليس بالإقليم الوطني ورفض الوجه المتعلق بالصك وأضاف " حيث بموجب الشكوى المودعة من طر ف المدعي من أجل سرقة صك يؤيد الحكم الذي أوقف الفصل " .
حيث أن الاختصاص الإقليمي يمكن أن يحدد بموطن المستفيد من الصك وأنه في قضية الحال فإن المستفيد يقطن بمدينة معسكر فإن محكمة معسكر مختصة .
وأنه بالنتيجة ، فإن الوجه المثار غير مؤسس .
عـن الوجـه المثار تلقائيا من طرف المحكمة العليا المأخوذ من خرق المادة 331 من قانون الإجراءات الجزائية
حيث أن قرار المجلس القضائي أمر بإيقاف الفصل إلى حين الفصل في قضية سرقة الصك ، في حين أن جريمة إصدار صك بدون رصيد ثابتة .
حيث أن كلا من المحكمة والمجلس القضائي راعيا كون أن المدعي أودع شكوى مع التأسيس كطرف مدني أمام عميد قضاة التحقيق من أجل سرقة صك .
حيث أن الأمر يتعلق بمسألة أولية حسب المادة 331 من قانون الإجراءات الجزائية التي تنص على مايلي " إلا إذا كانت بطبيعتها تنفي عن الواقعة التي تعتبر أساس المتابعة وصف الجريمة ولا تكون جائزة إلا إذا استندت إلى وقائع أو أسانيد تصلح أساسا لما يدعيه المتهم " .
حيث أن المحكمة بالتالي استجابت بذلك للدفع وأنه كان يتعين بالتالي على المحكمة منح مهلة للمتهم لتقديم دعواه القضائية المختصة وإلا صرف النظر عن الدفع .
حيث وعلى ضوء هذا فإن قرار تأجيل الفصل قضية إلى حين النظر في قضية سرقة الصك يعتبر كقرار منح تأجيل غير نهائي وغير محدود لأنه يتعين على القاضي منح مهلة للمدعي لتقديم دعواه إلى الجهة القضائية المختصة ، وأنه بالنتيجة ومادام أن المجلس القضائي لم يمنح مهلة يتعين صرف النظر عن الدفع وكان يتعين على المجلس القضائي الفصل في الدعوى ومن ثم نقض القرار المطعون فيه .

لـــهذه الأسبــــــاب
تقـضي المحكمـة العليــا
في الشكـل :- القول بأن الطعن قانوني ومقبول .
في الموضوع :
عـن الوجه المثار تلقائيا من طرف المحكمة العليا : نقض وإبطال القرار المطعون فيه ، إحالة القضية والأطراف أمام نفس المجلس القضائي لكن بتشكيلة مغايرة للفصل فيها طبقا للقانون .
- ترك المصاريف القضائية على عاتق المدعي في الطعن .

بــذا صدر القـرار بالتاريخ المذكـور أعـلاه من قبـل المحكمـة العليــا غرفــة الجنــح و المخالفات القسم الثالث المتكونـة من السيـدات والسـادة الآتيـة أسماؤهـم :

بن فغـول خديجــةالرئيسة المقـررة
بخـــوش علــي المستشـــار
بوناظـور بوزيان المستـشـــار مامـوني الطاهـــر المستشــــار
قـسـوم زولـيخـة المستــشـارة
خذايـريـة محمــد المستشــــار

وبحضــور السيـد مقدادي مولود المحامي العـام وبمساعـدة الآنسـة سهـل عالياء أمينـة ضبـط .